سفرلايف ستايلمجتمع

من اخترع البيتزا وهل بدأت فعلاً في إيطاليا؟

البيتزا الطبق الأحبّ على قلوب الأطفال والكبار

من منّا لا يعشق البيتزا؟ رائحتها، نكهتها، طريقة عملها؟ إنّها الأحبّ على قلوب الأطفال والكبار معاً. آلاف الشركات تصنّع البيتزا اليوم، توزّعها على المحال التجاريّة، وآلاف المطاعم تخبز البيتزا يومياً فيأكلها الملايين.

صلصة الطماطم، الجبنة، الزيتون، وغيرها من المحتويات تضاف إلى العجين فيولد أشهى طبق في العالم، البيتزا.

كم مرّة أكلت البيتزا في شوراع روما، أم في المطاعم الأمريكية؟ البعض يضيف على البيتزا الخضار، أو اللحوم، فيأكلها بشراهة.

غالباً ما نربط البيتزا بالأطباق الإيطاليّة، ولكن هل الطليان هم أوّل من صنع البيتزا؟ الجواب ليس سهلاً أبداً، فالبيتزا ليس إلّا العجين الذي وضع داخل فرن وأضيفت عليه بعض المحتويات الأخرى.

إذا كانت البيتزا قد خبزت في فرن، إذاً فهي تعود إلى شعوب الشرق الأوسط، البابليون، الفراعنة، والفلسطنيون. هذا ويجمع بعض المؤرخين أنّ اليونايين والرومان أضافوا الى العجين المخبوز، الزيت والثوم المدقوق ما يعرف اليوم بالـ Focaccia، وأنّ هذا النوع من الخبز بدأ بيعه في شوارع نابولي، ويعود الفضل إلى شخص يدعى رافايللي إيسبوسيتو Rafaele Esposito.

وتقول الأسطورة، أنّ الملك أومبرتو الأوّل والملكة مارغريت، زارا نابولي عام 1889، وطلبا من إسبوسيتو أن يخبز لهما بيتزا. ووضع الطماطم على البيتزا مضيفاً الجبنة والحبق عليها. من وقتها عرفت تلك البيتزا ببيتزا مارغريتا.

وقد جلب الإيطاليون البيتزا معهم إلى اسبانيا، فرنسا، انغلتيرا، والولايات المتحدة الأمريكية. وكثر محبوها خلال الحرب العالمية الثانية وبعدها.

البيتزاريا الأمريكية الأولى عرفت بـ ج، لومباردي، وفتح المطعم عام 1905 وأسسه جينّارو لومباردي، Gennaro Lombardi. وكان مطعمه في نيويورك. وما زال المطعم حتى يومنا هذا بفرنه القديم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مرة كنت بروما باوتيل كان في لائحة الطعام مكتوب عليها انه البيتزا اصلها من لبنان. انا تفاجأت كتير رجعت فكرت فيها مظبوط صحيح المنقوشة اساس البيتزا. الصعتر والجبنة بتضيف عليها صلصة البندورة والجانبون وخلصت. بس برجع بذكر قريت هالمعلومة على لائحة طعام في اوتيل خمس نجوم في روما. مش من كتاب تاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق